نصائح طبية

هل يتوسع المهبل بعد الولادة؟ اكثر الاسئلة الشائعة!

تحدث للمرأة تغييرات عديدة من وقت الحمل وحتى بعد الولادة ، وغالباً ما تحدث هذه التغيرات في جميع أعضاء الجسم فتتبادر إلى أذهان النساء الكثير من الأسئلة والتي من ضمنها هل يتوسع المهبل بعد الولادة؟سنعرف في هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال وكافة التفاصيل؟ تابعوا معنا.

هل يتوسع المهبل بعد الولادة؟

يعرف المهبل بأنه عضو يتصف بالمرونة العضلية، وعند الجماع يتمدد بطريقة مختلفة عن تمدده وقت الولادة ليسمح بمرور الطفل إلى الخارج
كما أن المهبل يمر ببعض التغيرات الطبيعية بعد الولادة ومع الزيادة في العمر يصبح رخوا غير مشدود لكنه لا يفقد مرونته إطلاقا ، وبمرور الوقت وممارسة بعض التمارين يختفي إتساعه بعد الولادة الطبيعية تدريجياً.

لا تتردد بالإتصال بنا على أرقامنا أو مراسلتنا عبر رسائل الموقع.

أسباب التوسع المهبل بعد الولاده؟

كما ذكرنا سالفا لا يوجد مسمى توسع للمهبل ولكن عضلات المهبل تتمدد فتعطي شعوربإتساع المهبل.

توسع المهبل بعد الولادة الطبيعية:

قد يحدث إرتخاء طفيف وتوسع المهبل بعد الولادة الرابعة أو الثالثة وذلك لضعف عضلات المهبل بعد حدوث الولادات المتكررة فيتمدد المهبل ليسمح بولادة الطفل بينما في الولادة القيصرية لا تلاحظ الام توسع المهبل.
تلاحظ السيدة أيضاً أن المهبل بعد الولادة أضعف من السابق وأكثر رخاوة وهذا أمر طبيعي ويبدأ المهبل في خلال أيام من الولادة في العودة إلى شكله وحجمه الأصلي، لكن سرعان ما تزداد فرص إرتخاء عضلات المهبل مع تكرار الولادات، كما يمكن للسيده ممارسة التمارين الرياضية قبل الحمل وأثنائه وبعد الولادة فتهدف هذه التمرينات إلى تقوية عضلات قاع الحوض مما قد يسرع من إختفاء توسع المهبل بعد الولادة.

توسع المهبل بسبب السن:

عندما تتقدم المرأة في العمر يحدث إرتخاء لعضلات المهبل مثل باقي أعضاء الجسم حتى وإن لم تلد السيدة ولادة طبيعية كما تمر السيدة بأعراض بداية من منتصف الأربعينات وذلك لإنخفاض مستوى هرمون الإستروجين تدريجياً وقبل دخول مرحلة إنقضاء الحيض، و من تلك الأعراض والتغيرات التي تحدث فتصيب المهبل ليصبح :

  1. أكثر جفافا.
  2. أقل حمضية .
  3. أقل مرونة.
  4. عضلات رخوة.

صعوبات الولادة الطبيعية:

  • يتم حدوث إجراءات عديدة ومتغيرة أثناء الولادة الطبيعية فقط تستمر الأم في المخاط ساعات طويلة تدفع وتضغط نحو المهبل وقد يحتاج طبيب أمراض النساء ا٦لى شق المهبل قليلاً ليخرج الطفل أو يستخدم شفاط لتسهيل الولادة وغيرها من العوامل وظروف الولادات الطبيعية المختلفة من سيدة لأخرى ومن ولادة لأخرى .
  • كما أن الولادة الطبيعية الثالثة غيرالمعقدة تقلل من نسبة حدوث توسع المهبل بعد الولادة مقارنة بالولادة التي تعرضت فيها الأم إلى إصابة أو جرح في المهبل وغيره .
  • كما يسهم عمر الأم صغيرة السن في سهولة عودة المهبل إلى شكله الطبيعي سريعا بعد الولادة الطبيعيةوذلك في خلال ستة أشهر تقريباً عن السيدة المتقدمة في العمر فهي أكثر عرضة لتوسع المهبل الذي يظل مرتخي في فترة تتراوح من بين ستة أشهر إلى عام.

هل كثرة التبول من علامات الولادة؟

نعم، عندما ينزل الجنين إلى منطقة الحوض فإنه يضغط على المثانة البولية فتشعر الأم الحامل بتكرار دخول الحمام.

بعض علامات الولادة:

نزول الطفل الى أسفل الحوض:

يعتبر نزول الجنين إلى أسفل الحوض من علامات إقتراب الولادة إذ أنها تحدث قبل بضعة أسابيع إلى ساعة من بدء الولادة فتشعر الأم الحامل بما يعرف بإسم التخفيف وهو نزول الطفل.

توسع عنق الرحم :

تعرف هذه العلامه عن طريق الفحص والمتابعة الدورية من قبل الإخصائي أمراض النساء أو عن طريق الموجات فوق الصوتية، يبقى أحيانا عنق الرحم دون توسع، للأمهات اللاتي أول مره يلدن حتى يوم الولادة، و تسمى علامات الولادة للبكر.

ترقق عنق الرحم من علامات الولادة :

يصبح نسيج عنق الرحم أقل كثافة وأرق بالإضافة إلى ذلك توسع عنق الرحم ، فهذا يساعد على تسهيل توسعه و يعرف الإخصائي هذا من خلال الفحص.

توقف إكتساب الوزن من علامات الولادة:

غالبا ما يقل الوزن في نهاية الحمل وهذا امر طبيعي ولن يؤثر على وزن الجنين عند الولادة وقد يكون سبب فقدان الوزن أو عدم إكتسابه نتيجة لزيادة النشاط .

قلة حركة الجنين :

تقل الحركة عن الطبيعية كأحد قرب علامات الولادة ولكن يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب فورا في حاله شعرت بقلة حركة.

زياده التبول:

تشعر الحامل بزيادة عدد مرات التبول والإضطرار للذهاب إلى الحمام بشكل متكرر، بسبب نزول الجنين إلى منطقة الحوض، مما يضغط على المثانة البولية.

هل ألم الدورة هو نفس ألم الولادة؟

لا بالطبع، ألم الولادة أشد
وقد يكون ألم الولادة شديد جدا ويستمرلأيام قد يكون عرض لمرض مثل بطانة الرحم المهاجرة في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فوراً.

وفي النهاية، لايسعنا القول إلا أنه يجب المتابعة الدورية مع إخصائي أمراض النساء أثناء فترة الحمل، حتى وإن واجهتكي عرض أو ألم فيلزم الفحص، في عيادتنا مجهزة بأحدث الأجهزة والسونار للفحص، مع د/ أماني إخصائي أمراض النساء من الأطباء المتميزين، لاتتردد بالإتصال بنا لحجز موعدك أو التواصل عبر موقعنا

قد يهمك ايضاَ:

  1. هل الحقن المجهري مضمون؟
  2. افضل النصائح قبل وبعد عملية الزايدة للاطفال
  3. هل الإمساك يسبب كثرة التبول؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *